اختر بلدك أو منطقتك.

EnglishFrançaispolskiSlovenija한국의DeutschSvenskaSlovenskáMagyarországItaliaहिंदीрусскийTiếng ViệtSuomiespañolKongeriketPortuguêsภาษาไทยБългарски езикromânescČeštinaGaeilgeעִבְרִיתالعربيةPilipinoDanskMelayuIndonesiaHrvatskaفارسیNederland繁体中文Türk diliΕλλάδαRepublika e ShqipërisëአማርኛAzərbaycanEesti VabariikEuskera‎БеларусьíslenskaBosnaAfrikaansIsiXhosaisiZuluCambodiaსაქართველოҚазақшаAyitiHausaКыргыз тилиGalegoCatalàCorsaKurdîLatviešuພາສາລາວlietuviųLëtzebuergeschmalaɡasʲМакедонскиMaoriМонголулсবাংলা ভাষারမြန်မာनेपालीپښتوChicheŵaCрпскиSesothoසිංහලKiswahiliТоҷикӣاردوУкраїнаO'zbekગુજરાતીಕನ್ನಡkannaḍaதமிழ் மொழி

أفضل 10 شركات لأشباه الموصلات في الصدارة في عام 2019 ، فشل بائعو التخزين

وفقًا لإحصاءات شركة المحلل Omdia ، في عام 2019 فقط ، كان لإيرادات أشباه الموصلات العالمية أكبر فرصة للانخفاض في العقدين الماضيين. عانى ثمانية من أكبر عشرة شركات بيع للرقائق من انخفاض الإيرادات ، وانخفضت كل منطقة ومبيعات في كل سوق تطبيق. ولكن في عام 2019 ، تطورت Intel مقابل هذا الاتجاه ، وحققت نموًا واستعادت الصدارة في السوق لأن استراتيجية التنويع طويلة المدى للشركة جلبت أرباحًا للشركة خلال الفترة الصعبة من أعمال أشباه الموصلات.


وفقًا للإحصاءات ، تراجعت إيرادات أشباه الموصلات العالمية بنسبة 11.7 ٪ في عام 2019 ، مقارنة بإيرادات عام 2018 البالغة 56.6 مليار دولار أمريكي. يعد هذا أسوأ أداء سنوي لصناعة الرقائق منذ أن بدأت Omdia في جمع البيانات في عام 2001 ، وأكبر انخفاض منذ عام 2009. وفقًا لتقرير Omdia في ذلك الوقت ، انخفضت إيرادات العام بنسبة 10.9٪.

تشمل العوامل التي تؤثر على سوق أشباه الموصلات في عام 2019 ما يلي:

على الرغم من استقرار الأسعار في الربع الرابع ، تراجعت عائدات رقائق الذاكرة بنسبة 31.6٪ ، وانخفضت ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكي بنسبة 37.2٪ ، وانخفضت ذاكرة فلاش NAND بنسبة 24.5٪. ووفقًا للإحصاءات ، فإن أكبر موردي أشباه الموصلات الذين يعتمدون بشدة على سوق الذاكرة هم أول من يعاني. وانخفضت عائدات Lux و Micron Technology بنسبة 30٪ تقريبًا.

انخفض سوق الاتصالات اللاسلكية بنسبة 13.3٪ على مدار العام ، وهو أكبر انخفاض له منذ أكثر من عقد. انخفضت مبيعات الهاتف المحمول هذا العام حيث انتظر المستهلكون معدات 5G الحقيقية لتأخير الشراء. من الجدول أعلاه ، يمكننا أن نرى أيضًا أن أداء شركات مثل Broadcom و Qualcomm ليس جيدًا.

أما بالنسبة لإيرادات شركة تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي للعام فقد تراجعت بنسبة 7٪ ، فقد سجلت مرة أخرى أكبر انخفاض لها منذ أكثر من عقد. في السنوات القليلة الماضية ، تأثرت نفيديا ، التي كانت شائعة للغاية ، بعوامل مختلفة ، وانخفض أدائها بنسبة 7 ٪ في أوروبا.

على النقيض من ذلك ، نجحت Intel في تحقيق نمو بنسبة 1.3٪ ، مما جعل الشركة تحتل مكانًا واحدًا في الترتيب وتفوق على سامسونج في عام 2019 باعتبارها أكبر مورد لأشباه الموصلات في العالم. بالنسبة لشركة Intel ، يمثل هذا النمو عودة تحول استراتيجيتها الخمسية.

وقال رون إلوانغر كبير المحللين في شركة أومديا لأشباه الموصلات: "يمثل أداء إنتل في عام 2019 انتصارًا لنموذج الأعمال المتنوعة للشركة". "قبل خمس سنوات ، بدأت Intel في إعادة تركيز إستراتيجيتها التجارية على العديد من المنتجات الرئيسية والأسواق النهائية. وقد أثمرت هذه الإستراتيجية في عام 2019 ، مما مكن Intel من تجنب الاعتماد على منتج واحد أو سوق تطبيقات ، والسماح للشركة بالتخفيف من تأثير تراجع كبير في السوق في 2019. "

تجدر الإشارة إلى أن أعمال المعالجات الدقيقة الأساسية لشركة Intel حققت نموًا صفريًا في عام 2019 ، مما يشير إلى نجاح الشركة في مجالات أخرى. على سبيل المثال ، ارتفعت مبيعات رقائق المنطق بنسبة 7.1٪.

تعرف على المزيد حول هيكل أعمال Intel

لدى Intel حاليًا خمسة فرق تغطي خمسة مجالات بما في ذلك مراكز البيانات وإنترنت الأشياء (IoT) بما في ذلك القيادة الذاتية وذاكرة فلاش 3DNAND لمحركات الأقراص الصلبة وأشباه الموصلات القابلة للبرمجة وأجهزة الكمبيوتر. حققت أربعة أخماس هذه المجموعات نموًا وسجلت إيرادات في عام 2019 ، وهو إنجاز كبير في انخفاض مزدوج الرقم في السوق.

حقق قسم Mobileye من Intel ، الذي يركز على القيادة الذاتية ، النمو الأكثر إثارة للإعجاب ، مع نمو سنوي في الإيرادات بنسبة 25.9٪.

ومع ذلك ، فإن مجموعة مراكز البيانات الأكبر (DCG) ومجموعة إنترنت الأشياء (IOTG) هما المحركان الحقيقيان لنمو الإيرادات السنوية للشركة. تمثل DCG 33 ٪ من إيرادات الشركة وحققت نموًا بنسبة 2.1 ٪ في عام 2019. IOTG تمثل 5 ٪ من مبيعات إنتل وزادت بنسبة 10.6 ٪ هذا العام.

إنتل تفوز بالميدالية الذهبية في مساحة مركز البيانات المضطربة

وبالنظر إلى حقيقة أن عائدات سوق تطبيقات أشباه الموصلات الخاصة بمركز البيانات العالمي قد انخفضت بنسبة 16.2٪ هذا العام ، وهو أكبر انخفاض منذ أكثر من عقد ، مما يجعل أداء DCG أفضل. بشكل عام ، تباطأ الطلب في قطاع مركز البيانات حيث استهلك العملاء المخزون في الربعين الأولين من العام بدلاً من شراء رقائق جديدة.

على الرغم من الوضع الصعب في الصناعة ، فإن Intel قادرة على دخول السوق بمنتجات موجهة لمركز البيانات تتطلب متوسط ​​أسعار بيع أعلى (ASP). وقد سمحت الزيادة في ASP لشركة إنتل بالتغلب على أثر انخفاض المبيعات ، مما مكن الشركة من تحقيق نمو كبير في هذا المجال.

وقال Ellwanger "إنتل ، التي تعتبر موردا للمعالجات الدقيقة التي تركز على الكمبيوتر ، هي الآن مورد متنوع للحلول ، بدءا من رقائق المنطق إلى البرمجيات إلى التحليلات". "تعتقد أومديا أن إستراتيجية إنتل للتنويع ستستمر في تقديم خدمات جيدة للشركة في الأوقات الجيدة والأوقات السيئة. على الرغم من أن صناعة السلع الأساسية مثل الذاكرة ستتقلب دائمًا خلال دورة الازدهار والانفجار ، إلا أن إنتل لديها قطاع سوق أشباه الموصلات والقيمة - المنتجات المضافة التي يمكن أن تحقق النمو المستمر قد أنشأت الأساس ".

إنقاذ جهاز استشعار سوني

أداء بارز آخر لعام 2019 هو شركة Sony Semiconductor Solutions Solutions المرتبة 13 ، بمعدل نمو مذهل 30.9٪ في ذلك العام. أدت الزيادة الحادة في الإيرادات إلى رفع الشركة أربعة مراكز من المركز السابع عشر في عام 2018.

وقال Ellwanger ، "إن أداء سوني يعتمد على ريادتها في رقائق مستشعر الصور CMOS ، والتي تستخدم ككاميرات في مجموعة متنوعة من الأجهزة ، بما في ذلك الهواتف الذكية". "نظرًا لأن الهواتف الذكية تتبنى بشكل متزايد تكوينات متعددة الكاميرات ، فإن الطلب على مستشعرات جودة المستهلك من سوني يتزايد بسرعة."

وبحسب أومديا ، أصبح الهاتف الذكي ذو الثلاث كاميرات النموذج الأكثر شيوعًا في السوق في الربع الرابع ، متجاوزًا جهاز الكاميرا المزدوجة للمرة الأولى. في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2019 ، شكلت النماذج ذات ثلاث كاميرات 31 ٪ من شحنات الهواتف الذكية العالمية ، بما يتجاوز النسبة المئوية لطرازات الكاميرا الواحدة. سيساعد ذلك على دفع سوق أجهزة الاستشعار CMOS العالمية إلى النمو بنسبة 22.9٪ في عام 2019.