اختر بلدك أو منطقتك.

EnglishFrançaispolskiSlovenija한국의DeutschSvenskaSlovenskáMagyarországItaliaहिंदीрусскийTiếng ViệtSuomiespañolKongeriketPortuguêsภาษาไทยБългарски езикromânescČeštinaGaeilgeעִבְרִיתالعربيةPilipinoDanskMelayuIndonesiaHrvatskaفارسیNederland繁体中文Türk diliΕλλάδαRepublika e ShqipërisëአማርኛAzərbaycanEesti VabariikEuskera‎БеларусьíslenskaBosnaAfrikaansIsiXhosaisiZuluCambodiaსაქართველოҚазақшаAyitiHausaКыргыз тилиGalegoCatalàCorsaKurdîLatviešuພາສາລາວlietuviųLëtzebuergeschmalaɡasʲМакедонскиMaoriМонголулсবাংলা ভাষারမြန်မာनेपालीپښتوChicheŵaCрпскиSesothoසිංහලKiswahiliТоҷикӣاردوУкраїнаO'zbekગુજરાતીಕನ್ನಡkannaḍaதமிழ் மொழி

100 مليون خلية عصبية أقرب إلى الدماغ البشري ، تُطلق Intel نظام المحاكاة العصبية

في التاسع عشر من مارس ، أعلنت شركة إنتل أنها ستطلق أحدث نظام حوسبة تقليد عصبي يسمى "PohoikiSprings" ، الذي لديه قدرة حاسوبية تعادل 100 مليون خلية عصبية ، يمكنه محاكاة الدماغ البشري ، ويستهلك طاقة أقل لإجراء حسابات أسرع.

PohoikiSprings هو نظام رف لمركز البيانات ، وهو أكبر نظام حوسبة تقليد عصبي طورته إنتل حتى الآن. وهو يدمج 768 شريحة بحث تقليد عصبي Loihi في خمسة هيكل قياسي بحجم الخادم.

يتكون الدماغ البشري من 86 مليار خلية عصبية. يبلغ عدد الخلايا العصبية في دماغ الحشرة عدة مئات الآلاف. عدد الخلايا العصبية في PohoikiSprings يتجاوز بكثير مستوى دماغ الحشرات ، والمسافة من الدماغ البشري قد اتخذت خطوة أخرى.

يقال أن مايك ديفيس ، مدير مختبر الحوسبة العصبية المقلدة من إنتل ، قال إن PohoikiSprings قامت بتوسيع شريحة Loihi للأبحاث العصبية بأكثر من 750 مرة أثناء تشغيلها بأقل من 500 واط من الطاقة. من خلال حسابات المحاكاة العصبية ، يمكن تعلم النموذج بطريقة مماثلة لطريقة الرضيع البشري ، مع رؤية واحدة فقط للصورة أو اللعبة للتعرف الدائم عليها.

وقال ديفيس أن النموذج يمكن أن يتعلم أيضًا من البيانات في الوقت الفعلي ، وقد تكون التنبؤات النهائية أكثر دقة من توقعات نماذج التعلم الآلي التقليدية ، "وهذا سيجعل بعض الحسابات التي لا يمكن تصورها حاليًا ممكنة". بالإضافة إلى ذلك ، في نظام PohoikiSprings ، لا يتم فصل الذاكرة والحساب ، مما يقلل من مسافة إرسال البيانات.

من المفهوم أن باحثو Intel قاموا بتجربة ، باستخدام أساليب التعلم العميق الأكثر تقدمًا لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي لتحديد الغازات الضارة ، وهناك حاجة إلى 3000 عينة ، وباستخدام تدريب رقائق المحاكاة العصبية ، فإن عينة واحدة كافية.

ستفتح إنتل قريباً نظام PohoikiSprings لأعضاء مجتمع بحوث تقليد الأعصاب (INRC) ، بما في ذلك أعضاء من Accenture و Airbus والشركات الأخرى والمختبرات الحكومية والباحثين الأكاديميين.

وفقًا لشركة Sina Finance ، وفقًا لوكالة تابعة لجهة خارجية ، يتوقع جارتنر أنه بحلول عام 2025 ، ستصبح رقائق المحاكاة العصبية هي بنية الحوسبة الرئيسية لأشكال جديدة ومتقدمة من نشر الذكاء الاصطناعي ، ومن المتوقع أن تحل محل GPU ، إحدى الشرائح الرئيسية تستخدم حاليا في أنظمة الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى Intel ، تعمل IBM أيضًا على التكنولوجيا.

قالت Intel أن الحوسبة المحاكاة العصبية هي تخريب كامل لهندسة الكمبيوتر من الأسفل إلى الأعلى. الهدف هو تطبيق أحدث الأفكار من علم الأعصاب لإنشاء شرائح تعمل بشكل أكبر مثل رقائق الدماغ البشري من شرائح الكمبيوتر التقليدية.

يكرر نظام المحاكاة العصبية طريقة تنظيم الخلايا العصبية وتواصلها وتعلمها على مستوى الأجهزة. تعتقد Intel أن Loihi ومعالجات المحاكاة العصبية المستقبلية ستحدد نموذج حوسبة جديد قابل للبرمجة يمكنه تلبية الطلب العالمي المتزايد على الأجهزة الذكية الشائعة.